تعليم

المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024

“تعظيم العمل المشترك في الفضاء السيبراني” هو شعار المنتدى الدولي للأمن السيبراني وذلك لتعزيز التعاون الدولي في تقليص حجم القضايا الموجودة في هذا المجال على يد نخبة من الكوادر البشرية وصناع القرار في الفضاء السيبراني، كما أن هذا المنتدى يقوم على أساس تعزيز التعاون الدولي وتحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأمن السيبراني.

المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024

مما لا شك فيه أن المنتدى الدولي للأمن السيبراني بنسخته الرابعة من أجل أن يجعل أولى أهدافه هي تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء السيبراني من خلال مناقشة العديد من المحاور الرئيسية في الأمن السيبراني وتتمثل هذه المحاور فيما يلي:

  • في البداية تجاوز البيانات السيبرانية وذلك عن طريق بناء الثقة بين الدول من أجل تعزيز آفاق التعاون على المستوى الدولي.
  • المحور الثاني وهو الاقتصاد السيبراني المزدهر والذي يعمل على تنمية الاقتصاد عن طريق تطوير الأسواق في مجال الأمن السيبراني.
  • المحور الثالث ويتمثل في البنية الإجتماعية في مجال الفضاء السيبراني وهذا بدوره يقوم بتعزيز الاندماج بين الفضاء السيبراني في جميع الدول من أجل الإسهام في دفع التنمية البشرية والاجتماعية.
  • المحور الرابع وهو السلوكية السيبرانية والذي بدوره يقوم بسد الفجوة الاجتماعية ما بين المنظمات والمجتمعات في العديد من دول العالم.
  • المحور الخامس ويتمثل في الآفاق السيبرانية الجديدة والتي تمثل طرق الاستفادة من التقنيات الحديثة المبتكرة من أجل دفع التقدم والابتكار في العديد من دول العالم.

أما بالنسبة للمنتدى الدولي للأمن السيبراني في العام الحالي فإنه يتضمن خمس عناصر أساسية تتمثل في:

  • العروض التفاعلية.
  • توقيع مذكرات التفاهم بين الدول.
  • بالإضافة إلى حلقات النقاش.
  • الحوارات الفكرية.
  • فضلا عن الحوارات الجانبية وغيرها.

زوار جامعتي يتابعون الآن: نسب قبول تخصص الأمن السيبراني في جامعات السعودية

أعمال المنتدى الدولي للامن السيبراني

يعتبر المنتدى الدولي للأمن السيبراني أحد المنصات العالمية التي تجمع بين ممثلي الحكومات والشركات وصناع القرار مع قاعدة الأمن السيبراني في الأوساط الأكاديمية والمؤسسات غير الحكومية، كما أنها تهدف إلى تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الدولي بل وتحقيق أقصى استفادة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لمواكبة الجهود الدولية التي يتم بذلها في الوصول إلى الارتقاء برؤية المجتمعات الحديثة ومن أشهر أعمال المنتدى الدولي:

  • تقارير القوى العاملة في هذا المجال والتي تقوم بسد النقص في الأيدي العاملة والمهارات المبتكرة الحديثة.
  • حماية البنية التحتية الحساسة عن طريق تطوير قدرات الاستجابة والرصد.
  • إضافة ورقة بحثية عن الخطر الصامت من أجل معالجة مخاطر انتحال الشخصيات الذي أصبح منتشراً كثيراً في عالم الاتصالات الحديث.
  • كما تقدم أيضاً مبادرة لحماية الأطفال في الفضاء السيبراني.
  • مبادرات تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني.
المنتدى الدولي للأمن السيبراني
المنتدى الدولي للأمن السيبراني

فعاليات منتدى الأمن السيبراني

في الأيام القليلة الماضية انطلقت فعاليات أعمال النسخة الرابعة الخاصة بالمنتدى الدولي للأمن السيبراني للعام الحالي 2024 في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، تحت إشراف خادم الحرمين وقد شارك في المنتدى نخبة من الرؤساء التنفيذيين المنظمات الدولية.

بالإضافة إلى صناع القرار ومجموعة من المتحدثين رفيعي المستوى والذين يمثلون القطاعات الحكومية والأكاديمية المختلفة من 120 دولة حول العالم، حيث يعد هذا المنتدى منصة عالمية لممثلي الحكومات وصناع القرار وقادة الأوساط الأكاديمية والأمن السيبراني، من أجل وضع أهداف استراتيجية لمؤسسة هذا المنتدى من أجل تعزيز الأمن السيبراني وتحقيق التنمية الاقتصادية وموائمة الجهود الدولية ودعمها، وقد تم وضع عدد من فعاليات السيبراني في هذا المنتدى تتمثل في:

  • الاقتصاد السيبراني المزدهر.
  • تجاوز التباينات السيبرانية.
  • البنية التحتية الاجتماعية للفضاء السيبراني.
  • الآفاق السيبرانية الجديدة.
  • السلوك السيبرانية وغيرها الكثير من الفعاليات المختلفة.

زوارنا يتابعون الآن: 7 دورات الأمن السيبراني معتمدة اون لاين 2024

أهداف المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الرياض

من المؤكد أن الأمن السيبراني يعتبر هو العمود الفقري للثقة في مجال التكنولوجيا المالية، كما أنه مع زيادة نسبة التهديدات السيبرانية فقامت شركات الفنتك بإعطاء أولوية اهتماماتها لحماية العملاء وبياناتهم وذلك من أجل إثبات كفاءتهم في هذا المجال، حيث قامت الهيئات التنظيمية حول العالم بتجديد آثارها للأمن السيبراني، كما أن اللائحة العامة في الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات قامت بفرض غرامات هائلة تصل إلى 20 مليون يورو للشركات التي يحدث بها اختراق للبيانات، والجهات الرسمية أيضاً تقوم باتخاذ إجراءات صارمة لمن يتعدى الحدود على ذلك، فقد تم وضع مجموعة من أهداف مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني في مدينة الرياض والتي تتمثل في:

  • تعزيز آفاق الحوار والمعرفة عن طريق إعداد الدراسات والبحوث في قطاع الأمن السيبراني.
  • بالإضافة إلى إطلاق مبادرات تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الدولي.
  • تحفيز وتطوير أفضل الممارسات لتعزيز المرونة السيبرانية.
  • كما قامت أيضاً بوضع هدف ترسيخ الأثر الاجتماعي للأمن السيبراني ودعم الاستثمار في هذا المجال من أجل بناء القدرات البشرية في الأمن السيبراني.
  • التشجيع ودعم الابتكارات والبحوث العلمية والتطورات وريادة الأعمال في هذا المجال.
  • كما قامت أيضاً بوضع هدف إشراك أصحاب المصلحة في قطاع الأمن السيبراني وتعزيز جهودهم وتوحيدها لإنشاء مجتمع عالمي متكامل من خلال إنشاء شبكة خبراء وأصحاب مصالح في قطاعات متنوعة.
  • بالإضافة إلى عقد الشراكات ومذكرات تفاهم وبرامج مشتركة بين المنظمات وبعضها.
  • فضلاً عن تنظيم الفعاليات والأنشطة المختلفة للندوات والمؤتمرات وجلسات العمل المحلية والدولية.

المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 تسجيل

قام المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 بتوفير الفرص للتسجيل من أجل حضور المنتدى، فضلًا عن حضور القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني وذلك للحصول على أكبر فرص لحماية المستهلك وضمان سلامته في عالم الفضاء السيبراني.

بالإضافة إلى أن هذا المجال يناقش مهمة الاقتصاد الرقمي في تعزيز التنمية الاقتصادية عن طريق تطوير الأسواق التكنولوجية السيبرانية، فضلًا عن وجود المحاور الاستكشافية في الفضاء السيبراني، كما تصب الاهتمام على طريقة الاستفادة من التقنيات الحديثة الناشئة من أجل دفع الابتكارات والتقدم في العديد من المجالات أهمها المجال الحيوي، ومما لا شك فيه أن أهمية توحيد الجهود الدولية ومواءمتها هي من أعظم الخدمات التي يقدمها المنتدى الدولي، وذلك من أجل اغتنام الفرص ومواجهة التحديات في مجال الفضاء السيبراني من خلال الاستثمار في الإنسان شخصيًا.

تابع المزيد حول: كلية الامن السيبراني 2024 البرامج وشروط القبول

اليوم العالمي للأمن السيبراني

المنتدى الدولي للأمن السيبراني
المنتدى الدولي للأمن السيبراني

اليوم العالمي للأمن السيبراني هو 24 يناير من كل عام، حيث يقوم فيه العالم بالاحتفال باليوم الدولي للتعليم والذي تفخر فيه الوكالة الوطنية للأمن السيبراني بما قدمته من إسهامات ومساعدات في مجال التعليم عن طريق التعاون مع العديد من وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي.

من خلال إنشاء مشروعات مناهج الأمن السيبراني التعليمية، مبادرة التوعية بالأمن السيبراني والذي يتم إنشاؤها بهدف رفع مستوى الوعي بمجال الأمن السيبراني لدى طلاب المدارس من كافة الأعمار، بل أيضاً يشمل طلاب الجامعات والكوادر التربوية والتعليمية وأولياء الأمور للوصول الى أكبر نسبة من الاستفادة وتحقيق الهدف من إنشاء هذا المنتدى، كما أن أيضاً المركز العربي الإقليمي يشارك في فعاليات الحملة الإلكترونية لهذا اليوم العالمي.

اقرأ أيضًا: 7 مزايا لـ دراسة الامن السيبراني في السعودية

وفي الختام نكون قد ذكرنا كافه التفاصيل حول المنتدى الدولي للأمن السيبراني في عام 2024، بالإضافة إلى أهم الأعمال التي قام بوضعها المنتدى الدولي، فضلاً فعاليات الأمن السيبراني وأهداف المنتدى في عاصمة المملكة العربية السعودية.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى